غرداية نيوز

الإثنين, 1 أيلول/سبتمبر 2014

 

رئيس المجلس الشعبي البلدي بمتليلي يصرح لـ"غرداية نيوز"

  • PDF

سننجز مشاريع تنموية تعود بالفائدة على المواطن

رئيس المجلس الشعبي البلدي بمتليلي يصرح لـ

صرح السيد طرباقو علي رئيس المجلس الشعبي البلدي أن الظروف المحيطة بالانتخابات كانت جد صعبة، وأكد بأن هناك مشاريع لم يكتمل انجازها وسوف تؤثر على المشاريع التنموية المستقبلية، وقد أشار إلى أن هناك مشكلتين بخصوص النقل مشكلة النقل المدرسي ومشكلة نقل المواطن، وأن رئاسة المجلس الشعبي البلدي كان حلمه لكن ليس تشريفا بل مسؤولية وتكليف.  

                                   

في البداية أهنئك نيابة عن كل طاقم جريدة "غرداية نيوز" على تنصيبك كرئيس للمجلس الشعبي البلدي لمتليلي، بعد أن تم تنصيبك ما هي الظروف التي عشتها طوال فترة الانتخابات؟

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، قبل تنصيب المجلس عشنا فترة صعبة جدا، ولكن بعد توافق  كل الجهود استطعنا إجراء تحالف مع حزب جبهة المستقبل وعلى أساسه فزت بعملية انتخابية نزيهة ونصبت كرئيس للمجلس الشعبي البلدي .

وفي الخطاب الذي ألقيته أثناء التنصيب  من أهم نقاطه، أنني كنت أطمح وأسعى إلى إنشاء مجلس متكامل يضم كل

التشكيلات السياسية وكل الكلام الذي قلته في خطابي طبقته في جلسة المجلس يوم 27 ديسمبر 2012 أين حضر 14عضو من مجموع 19 عضو ووفقنا على أساس أن كل التشكيلات السياسية خرجت راضية وقسمنا المهام بشفافية تامة وكان الهدف الأسمى خدمة بلدية متليلي.

كيف تم تشكيل أعضاء المجلس؟

خلال نفس الجلسة تم إنشاء النيابة الخاصة بالمجلس الشعبي البلدي وهي أربع نيابات، وإعداد أربع لجان دائمة كون البلدية عدد سكانها يقل عن 50 ألف نسمة، ومندوبين بلديين منها مندوب في بلدية متليلي الجديدة كمندوب خاص، ومندوب بلدي لحي السوارق.

هل تم إنجاز كامل المشاريع من طرف المجلس السابق؟

وجدت مشاريع مغلقة منتهية،  وأخرى في طور الإنجاز و أخرى لم تنطلق نهائيا، نسعى لأن تنطلق  وقد حرصنا على تسريع وتيرة المشاريع في طور الإنجاز لإنهائها في فترة معتبرة، كما أنه لابد من إنهاء الورشات في شهر جوان.

مباشرة بعد تنصيبك كرئيس للمجلس الشعبي البلدي، كيف كانت الانطلاقة؟

مباشرة بعد تنصيبي قمت بزيارة تفقدية لكافة المشاريع التنموية الخاصة بالبلدية :المشاريع التي تدخل في إطار التنمية البلدية ، المشاريع المدرسية، مشاريع التمويل الذاتي أي ميزانية البلدية، المشاريع المقدمة من طرف الولاية، صراحة المشاريع التي لم تنطلق ستؤثر على المشاريع التي ستقدمها الولاية خلال سنة 2013.

لقد انطلقت في زيارة بعض المدارس الابتدائية، وكذلك بعض المتوسطات حرصا على تقريب الإدارة من التلميذ وأن يعرف بأن رئيس المجلس الشعبي البلدي بجانبه، ونحاول أن نتفقد مشاكل التلميذ، وخاصة مشكل النقل المدرسي كما قمنا بتدشين إذاعة مصغرة على مستوى مدرسة ابن خلدون، وقد كانت المبادرة من  السيد مدير المدرسة والمعلم بوزيد عمر، حيث يكون البث الإذاعي بعد خروج التلاميذ لفترة الاستراحة وفي وقت الظهيرة قبل دخول التلاميذ في المساء، كذلك قمنا بتكريم معلم أمضى أكثر من 35 سنة في التعليم، وهو المعلم الزغيبي الحاج .

وبناء على التوصيات التي قدمها الوالي أثناء الجلسة التي عقدت، حرصنا على استغلال العطلة المدرسية في ترميم كل المدارس الابتدائية، منها إصلاح الزجاج والنوافذ، الأبواب وأجهزة التدفئة، ودورات المياه، وقد تم تسخير كل الوسائل المادية والبشرية الموجودة في البلدية في هذه الفترة للمدارس الابتدائية على أساس عدم إحداث عراقيل للتلميذ في فترة الدراسة.

كما قمت بحضور ملتقى الشبه الطبي وقمنا بالافتتاح، حضرنا سلكة للقرآن الكريم بمتليلي الجديدة، وقد أجرينا تدخلات على مستوى بعض المشاكل خاصة صرف المياه القذرة بحي السوارق، حي 08 ماي، حي القمقومة على مستوى الشبكة الرئيسية وتم إصلاح كل الأعطاب والأمور تسير على ما يرام.

السنة الجديدة على الأبواب، ما هي المشاريع  التي تم طرحها في إطار التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية؟

المشاريع التنموية لسنة 2013 في إطار التحضير وسوف نحضر مشاريع تعود بالفائدة على المواطن  سواء التي تدخل في تنمية البلدية أو في الميزانية  أو في مشاريع أخرى.

فيما يخص المشاريع الثقافية، البلدية في صدد انجاز ثلاث قاعات متعددة النشاطات، قاعة بحي الحتمة نسبة الانطلاق  ثلاثة بالمائة وقاعة متعددة النشاطات في حي الحديقة نسبة الإنجاز 10 بالمائة، وقاعة أخرى بحي القمقومة الكحيلة ونسبة انجازها 20 بالمائة.

السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي، الكثير من العائلات في انتظار توزيع السكنات ماذا تقول؟.

فيما يخص السكن كانت البلدية دائما ترفض برنامج السكن التساهمي، وهو برنامج كبير والدولة تقدم له دعما كافيا ويحل إشكاليات كثيرة على مستوى البلدية، الحصة التي تأخذها بلدية متليلي من السكن الاجتماعي هي حصة قليلة جدا، عدد السكنات التي سوف توزع هي 143 سكن وسوف نحرص على أن يكون في هذا العدد الفئة التي بحاجة إلى سكن بالرغم من أن مجموع الملفات حوالي 6400 ملف.

والإشكال المطروح  في الملفات، أن هناك فئة أجورهم تتجاوز الحد المسموح به في السكن الإيجاري وملفاتهم مكدسة على مستوى الدائرة، نبلغ المواطن عن وجود آليات كبيرة في السكن كالسكن الاجتماعي المدعم، السكن التساهمي، السكن الترقوي، وسنحرص على توفير هذه الآليات على مستوى بلدية متليلي، وسننظم أبوابا مفتوحة لتوعية المواطن فأحيانا نجد زوجين عاملين أجرهما لايسمح لهما بأخذ سكن اجتماعي، ماهو البديل؟ البديل هو السكن المدعم أو السكن التساهمي بشرط توفر الأرضية.

وبخصوص القانون الجديد الخاص بإنشاء التجزئات السكنية، أصدر السيد الوزير الأول قانونا  خاصا بولايات الجنوب منها سبع ولايات، يتم تسيير هذه التجزئات عن طريق الوكالة العقارية الولائية التي تقوم بإعداد عملية المخططات والدراسة وعملية التوزيع وعملية البيع التي تكون بمبلغ في خدمة المواطن وستكون على عاتق الدولة.

يشتكي سكان بلدية متليلي من مشاكل النقل، وهناك إشاعات عن استحداث حافلات ماذا تقول.؟

النقل مشكل عويص ولدينا مشكلتين فيه وهما:مشكلة النقل المدرسي ومشكلة نقل المواطن .

بالنسبة لمشكلة النقل المدرسي تم التدخل بقوة في هذا المجال :

الخط :شعبة سيد الشيخ – السوارق  الذي يضم أزيد عن 250 تلميذ حسب القائمة التي قدمها مدير ثانوية السوارق، وفرنا نقل مدرسي انطلق مباشرة مع عودة التلاميذ إلى الدراسة بعد العطلة، وحوالي بعد شهر سنقوم بعملية مناقصة لاختيار ناقلين بطرق قانونية .

نفس الشيء بالنسبة لتلاميذ متليلي الجديدة – متليلي، كذلك الذين يدرسون على مستوى 05 جويلية بحي الهضبة.

ونفس الشيء بالنسبة للأولاد المتخلفين ذهنيا الذين يدرسون في المركز البيداغوجي لصغار الصم والبكم، أما التلاميذ في المناطق النائية على مستوى حي المقيسم أو على مستوى حي السوارق عند بن خليفة، سنفكر في القريب العاجل في توفير حافلات لنقل تلاميذ بن خليفة إلى مدرسة آل سيد الشيخ بوعمامة، ونقل التلاميذ الذي يقطنون  بحي المقيسم إلى مدرسة كديد البشير.

ويبقى مشكل نقل المواطنين بعد القيام بتنصيب النواب والمندوبين واللجان سنحرص على اجتماع تشاوري وإيجاد حل لمشكلة النقل عل مستوى بلدية متليلي.

السيد طرباقو علي،  ما هي مشاريعكم تجاه الشباب خاصة وأنه يعاني من مشكل البطالة.؟

نهنئ أنفسنا ونهنئ سكان بلدية متليلي على وجود نائب على مستوى البلدية كان رئيس وكالة محلية للتشغيل بزلفانة الأخ حروزي بوبكر الصديق الذي كان رئيسا لوكالة محلية للتشغيل بزلفانة، وسوف نستثمره في هذا المجال، مؤخرا وصلتنا معلومات عن وجود مؤسسات بترولية متواجدة على تراب البلدية. يوم 25 ديسمبر 2012 قمت ببعث لجنة موسعة تضم ثلاث نواب مصالح وكالة التشغيل على مستوى متليلي، مصالح الضرائب وقد تنقلوا ميدانيا إلى الشركات ووجدوا أنه لا يتواجد أي عامل من بلدية متليلي فيها، وقد حرصنا على أن نستدعي مسيري هذه المؤسسات ونجري معهم لقاء عمل.

في هذا الصدد أوجه ندائي لشباب متليلي وخاصة الشباب البطال أن يتقدموا إلى وكالة التشغيل بمتليلي قصد تحيين البطاقة لكي لا تنتهي الصلاحية، وكذلك الشباب الجامعي البطال،أن يتقدم إلى بلدية متليلي لكي تتوفر الإحصائيات لإمكانية إيجاد الحلول.

وماذا عن المشاريع الخاصة بالشبيبة والرياضة؟

هناك مشاريع لإيجاد قاعات متعددة الرياضات تدخل ضمن برامج المشاريع القطاعية، منها أن متليلي مستفادة من مسبح نصف أولمبي وسيبنى في حي شعاب لعريق الذي يعتبر مركب جواري، فالمجلس السابق انطلق في تهيئة ثلاث ساحات لعب والعملية متواصلة، وسنعمل على إكمال تهيئة ساحات اللعب على مستوى بلدية متليلي وعددها ثمانية  كساحة اللعب في شعبة سيد الشيخ، الزرايب، حي القمقومة الكحيلة، وساحة لعب في متليلي الجديدة، ويبقى تهيئة ساحة لعب حي السواني، الحديقة، شعبة سيد الشيخ، ساقية موسى، وأي رئيس حي أو أي شباب يطلب ساحة لعب نحن مستعدون لتسجيلها على مستوى المشاريع بشرط توفر الأرضية.

يعتبر دور البلدية أهم من دور الولاية بحكم اقترابها من المواطن، ما هي الوسائط التي تم وضعها لطرح انشغالات واقتراحات المواطنين؟.

كان من أهداف برنامج الحملة إنشاء خلية إعلام واتصال على مستوى بلدية متليلي،  لقد قمت بالاتصال بالإعلاميين البطالين المتواجدين على مستوى بلدية متليلي حوالي أربعة أفراد أو خمسة سيتم توظيفهم في إطار الإدماج المهني ريثما تفتح لهم مناصب مالية.

أما خلية الإصغاء لانشغالات المواطنين بناءا على توصيات والي ولاية غرداية تم الحرص على إنشاء هذه اللجنة على مستوى البلدية وقد وضع قرار خاص بها وأنشئت وسيخصص لها مكتب وستباشر عملها.

وصولك لرئاسة البلدية، هل كان حلم أم هدف تبتغيه لتخدم البلد وتحقق مطالب المواطن؟.

كنت موظفا لمدة 17 سنة في البلدية، أثناء دراستي  في السنة الرابعة ابتدائيفي مدرسة ابن خلدون عند المعلم لقرع علال الذي كان يطلب كتابة ماذا نتمنى في المستقبل على قصاصات الورق، أمنيتي في ذلك الوقت أن أكون رئيس مجلس شعبي بلدي، وقد تحقق ذلك ليس على أساس تشريف بل مسؤولية تكليف هدفنا خدمة بلدية متليلي، لقد رأينا أنفسنا على أنها طاقات بشرية يجب أن تستثمر، وأن تقدم إضافة إلى بلدية متليلي وهذه الإضافات كانت لنا دافع للترشح في حزب التجمع الوطني الديمقراطي وقد رفعنا التحدي ونجحنا، والله وفقنا على حسب نيتنا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى "فقد كانت نيتنا صادقة وقد وفقنا والحمد لله.

يقول المواطن :"بعد أن ينتخب على رئيس البلدية يتربع على الكرسي وينسى شعبه، يظهر أيام الانتخابات ويختفي بعدها "، ما رأيك؟.

صراحة منذ أن دخلت إلى البلدية تركت بصماتي، أين يراها الإنسان صغيرة، ولكن في عيون المواطنين كبيرة، بداية بمبادرة ممر الراجلين على مستوى كل المدارس الابتدائية وهذه المبادرة جاءت بمراسلة من مدير ابتدائية الشهيد بن عمران حيدة، قمت بتعميمها على مستوى كل المؤسسات التربوية. وسوف ننطلق بعملية ترقيع الطرقات أين الحفر، وقد بدأنا بحملات نظافة على مستوى الأودية.

وما هي ملامح حملات النظافة على مستوى بلدية متليلي.؟

حملات النظافة انطلقت بمبادرة خاصة من شباب حي السوارق، وقد قدمنا لهم كل الدعم اللازم، ونفس الشيء مع حملة النظافة في حي الزرايب بالتنسيق مع لجنة الحي والتي جرت مؤخرا، وسنقوم بذلك على مستوى الأحياء الراغبة في العملية.

وماذا عن شاحنات حمل النفايات؟

يوجد مخطط خاص بحمل النفايات المنزلية، أوجه نداء إلى كل مواطن أو حي وأعلمه بوجود خلية خاصة بالنظافة فعليه أن يأتي ويسجل عدم حضور الشاحنات في اليوم المحدد، للتدخل وحل المشكل.

السيد طرباقو علي، ماذا تقول ككلمة أخيرة ؟

أتمنى من كل مواطني ومواطنات بلدية متليلي أن يعطونا فرصة للعمل، على أساس وجود برنامج تعهدنا به أثناء الحملة الانتخابية ويلزم تنفيذه من خلال الصبر والثبات وبالتوعية، وعند تنفيذه سنعمل على إجراء لقاءات جوارية مثل لقاءات الحملة الانتخابية على أساس تبليغ المواطنين ما قمنا بإنجازه، وما هي العراقيل التي أدت إلى عدم قيامنا بإنجاز مشاريع تعهدنا بها، ومن خلال هذه اللقاءات نأخذ من المواطنين اقتراحات تساعدنا على أداء واجبنا أثناء عهدتنا الانتخابية.

 

التعليقات  

 
0 #2 slimane 2014-04-05 21:40
تحية معطرة بذكر آلله عز وجل وآلصلآة وآلسلآم على سيدنآ محمد عليه أفضل آلصلآة وآلتسليم ..
أمآ بعد:
لآ أعرف من أين أبدأ /رئيس البلدية
لنضع آليوم بصمة وفآء وشكر وعرفآن لك من تساهم في تطوير مدينة متليلي واحيائهاوصعود والتقدم نحو القمة
الذي كان لك الفضل الكبير بعد الله في تطوير وصعود هذه المدينة العريقة
لذآ لا يسعني إلآ أن أتوجه إليك بإسمي وبإسم كل موطن هنآء
بكل آلشكر وآلإمتنآن وآلتقدير على مجهودكـم آلرآئعة
لذآ فإن كلمآتي تخونني حين أستدعيهآ للحضور
لتشكر من لآ تسعفني بشكرهم
ولو أنني أوتيت كل بلاغـــــة ......... وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر
لما كنت بعد القول إلا مقصرا .......... ومعترفا بالعجز عن واجب الشكــر
وهآ هو قلمي آيضآ يتجدد حبره بين الحين والآخر ليسطر كلمآته
جـهـود مبذولة وعطاء متواصل ووفـاء مستمر
ونكون جميعاً يدآ بيد نحو آلأفضل بإذن الله
واخيراً تقبلوا خالص تحياتي وتقديري مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ........
اقتباس
 
 
0 #1 سيراج محمد 2014-02-15 21:46
نترجى من رئس البلدية النظر الى الواد (تحت القطرة) وسط البلاد سوق الاربعاء من حيث النظافة ياسيدي لقد اصبح المكان مزبلة وارضية مملوءة بالاسلاك انها واجهة البلاد ياسيدي الانارة النظافة الحراسة وشكرا.
اقتباس
 

أضف تعليق





كود امني
تحديث

You are here Home

Fatal error: Using $this when not in object context in /home/ghardai1/public_html/index.php on line 89